قضايا

السيسي يوجه بمواصلة جهود توطين صناعة النقل في مصر.. تصنيع 2000 أتوبيس بالإتفاق مع الصين.. إشادة برلمانية: تساهم في تخفيض أسعار تعريفة المواصلات تقلل من نسبة التلوث

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس بالدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي.

وتحدث السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي بالنيابة عن رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تسلم متابعة جهود وزارة الإنتاج الحربي في استجابة احتياجات القوات المسلحة من المعدات العسكرية، من خلال ما تمتلكه شركات الإنتاج الحربي من طاقات تصنيعية متنوعة رفيعة المستوى، فضلًا عن الاستفادة من الفائض من تلك القدرات الإنتاجية في المساهمة في إنجاز المشروعات القومية الكبرى وتصنيع متطلبات السوق من أجهزة ومعدات بجودة فائقة وبأسعار خيالية بما يخدم ويطور الاقتصاد ويئول بالنفع على المواطن المصري.

وفي ذلك الإطار، قدم وزير الإنتاج الحربي نتائج زيارته للصين والتي تضمنت التظهير على اتفاقية شراكة مع الصين للتصنيع المتبادل للسيارات الكهربائية في مصر، بغرض التصنيع الكامل لتلك السيارات ونقل التكنولوجيا الخاصة بها إلى مصر، وكذا عواقب زيارته لدولتي الإمارات وبيلاروسيا، والتي هدفت لدراسة سبل تأييد التعاون المشترك في العديد من المجالات.

ووجه االرئيس اثناء الاجتماع بمواصلة الجهود لتوطين صناعة النقل في مصر بالاشتراك  مع كبرى الشركات العالمية، وتعميق الإنتاج المحلي، من خلال التحول من التجميع إلى التصنيع، مؤكدا في هذا الإطار على الانضباط والالتزام بالمواصفات الفنية والتكنولوجيات الحديثة في التصنيع، وحملها إلى مصر، لتعظيم الفائدة التي تئول على الاقتصاد والصناعة المصرية.

صناعة البرلمان تظهر أهمية إنتاج 2000 أتوبيس نقل عام بشراكة صينية

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الإنتاج الحربي فسر أثناء الاجتماع أن اتفاقية الشراكة التي تم تظهيرها مع الصين للتصنيع المتبادل للسيارات الكهربائية في مصر تتضمن التصنيع المتبادل لعدد 2000 أوتوبيس خلال 4 سنوات، على أن تتبعها أطوار أخرى للتصنيع المشترك لأنواع أخرى من السيارات الكهربائية بالاشتراك مع مصنع 200 الحربي، مصرحا  أن المرحلة الثانية ستكون للأتوبيسات العملاقة التي تبلغ سعتها 180 راكبًا.

واقترح الوزير إلى أنه تم كذلك التباحث مع الجانب الصيني حول انشاء مشروع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، وذلك في إطار السياسة التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي للتجاوب  مع الشركات العالمية لنقل أحدث التكنولوجيات على مستوى العالم، ومنها تكنولوجيا تصنيع ألواح الطاقة الشمسية، حيث تم الإجماع على سرعة اتخاذ الممارسات لتنفيذ المشروع في مصر.

وعرض الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي كذلك عواقب زيارته إلى دولة بيلاروسيا لمناقشة مستجدات التعاون القائم بين الجانبين في مجالات شتى منها إنتاج المعدات الزراعية والشاحنات وتصنيع الجرارات ومحركات الديزل والمعدات الثقيلة الخاصة برصف الطرق وأعمال التشييد.

كما تضمنت زيارة وزير الإنتاج الحربي لدولة الإمارات زيارة مجمع “توازن” الصناعي بمدينة أبو ظبي، للاستدلال على الإمكانيات الفنية والتكنولوجية المتطورة المتوفرة في ذلك المجمع الصناعي، حيث تم أثناء الزيارة دراسة أوجه التعاون المختلفة بين الشركات العاملة في المجمع الإماراتي وشركات الإنتاج الحربي في مصر، وكذا الاستدلال على أحدث نظم التصنيع والتكنولوجيات المستخدمة في نواحي الصناعات الدفاعية والصناعات المتممة لها.

أثنى سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي التي ظهرت في التوجيه بمتابعة  الجهود لتوطين صناعة النقل في مصر بالاشتراك مع كبري الشركات العالمية وتعميق الإنتاج المحلي، من خلال التحول من التجميع إلى التصنيع.

وأضاف “البطيخي” في تصريحات صحفية هذه الاتفاقية التي تمت بين مصر والصين للتصنيع المتبادل للسيارات الكهربائية وتتضمن التصنيع المشترك لعدد 2000 أتوبيس خلال 4 سنوات ، خير إثبات على أن مصر تخطو في الطريق الصحيح في النمو الاقتصادي بالإضافة إلى التقدم الصناعي.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الدولة تحاول أن تقدم حلول عملية لإتقان الصناعة في مصر والحفاظ على البيئة وتقليل نسبة التزاحم في الشارع المصري، لافتًا إلى أن أحد طرق حل مشكلة الازدحام في مصر هي تحسين شبكة النقل العام وإنتاج أتوبيسات نقل عام مصاحبة للبيئة حيث أن هذه الأتوبيسات تقلل من بعثات ثاني اكسيد الكاربون مما ينتج عنه هبوط في معدل الحرارة والتلوث ألجوري والحد من ذيوع الأمراض وانتشارها

أكد النائب أن فى أثناء الأيام المقبلة سيتم افتتاح أول محطة للطاقة الشمسية بجهود الدولة في محافظة أسوان، وذلك ضمن الخطة التي تسير بها الحكومة في التقليل من استخدام الكهرباء واستخدام بدائل أخرى عنها، مؤكدًا أن التوسع مع دولة الصين في انشاء مشروع لانتاج الالواح إثبات قوي على خطة الدولة في ذلك الأمر.

بشرى للمصريين.. برلماني يعلن عن مفاجأة بهبوط تعريفة المواصلات

كما توقع حسن السيد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، هبوط في أسعار تعريفة المواصلات بعد الاتفاقية التي تمت بين مصر والصين للتصنيع المتبادل للسيارات الكهربائية وتتضمن التصنيع المشترك لعدد 2000 أتوبيس خلال 4 سنوات، إضافة إلى ادخار ملايين فرص العمل.

وأضاف “السيد” في تصريحات صحفية أن صناعة الإنشاء تساهم بها 90 صناعة، وصناعات السيارات مثلها تمامًا حيث أن هناك صناعات مغذية لصناعة السيارات من أول الاكصدام الامامي للسيارة إلى الخلفي، علاوة إلى الآلات الأخرى داخل السيارة وذلك يدخر العديد من فرص العمل الجديدة للشباب.

واقترح عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إلى أن هناك تخطيط واضح وقوى من الحكومة يستهدف الاهتمام بالملف الصناعي، وخير إثبات على ذلك ما قامت به من جذب المستثمرين اثناء الفترة الماضية من خلال تقديم تيسيرات لهم عبر القانون الاستثمار الجديد مما دفع شركة مرسيدس وتويوتا بالإضافة إلى تنفيذ اتفاقيات مع الصين في المجالات الصناعية في مصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *